مناقشة نتائج أعمال لجنة تقييم أضرار سيول الأمطار في مديرية برع بالحديدة

الثورة نت/ أحمد كنفاني

ناقش اجتماع بمحافظة الحديدة برئاسة القائم بالأعمال محمد عياش قحيم اليوم نتائج أعمال لجنة تقييم اضرار سيول الأمطار التي هطلت خلال الأسبوع الماضي بمديرية برع وتسببت بخسائر مادية في الطرق والممتلكات.

واستعرض الإجتماع الذي ضم وكيل أول المحافظة أحمد البشري ومدير أمن المحافظة العقيد هادي الكحلاني تقرير الفريق الفني لهيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية المكلف بزيارة المواقع المتضررة في المديرية والخلاصة النهائية لحجم الضرر وآليات وخطة مواجهتها.

وجرى مناقشة آليات مساندة اللجنة والتسريع من جهودها في تنفيذ مصفوفة معالجة الأضرار الناجمة عن السيول وتلافي أي خسائر محتملة للأضرار خصوصا مع قدوم موسم الأمطار لهذا العام.

وفي الإجتماع أكد قحيم على ضرورة وضع المعالجات السريعة لفتح الطرقات من خلال إصلاح العبارات والمواقع التي تعرضت للجرف بصورة عاجلة وإعداد التقرير الفني الخاص بتحديد الإحتياجات المطلوبة لإصلاح الأضرار في الطرقات والمنازل والأراضي الزراعية، ليتم على ضوء ذلك البدء في العمل.

فيما نوه وكيل أول المحافظة بدور المبادرات المجتمعية ومساهمتها الفاعلة في التخفيف من معاناة السكان باعتبارها شريك فاعل للجهود الرسمية التي تقوم بها السلطة المحلية في المحافظة والمديرية.

من جانبه استعرض نائب مدير هيئة المساحة الجيولوجية بالمحافظة ماجد الأهدل تقرير تقييم الأضرار في الممتلكات منها الطرقات والمنازل وخزانات المياه والأراضي الزراعية.

مشيرا إلى أن الفريق قام بدراسة وتقييم استقرارية المنحدرات الصخرية لعدد تسعة مواقع على المجمعات السكانية ومسار الطريق.

ولفت التقرير إلى أنه تم تقدير الأضرار المترتبة عن الإنهيارات الصخرية والسيول حيث أوضحت التقديرات الأولية نفوق عدد من الأغنام والأبقار والدواجن وتدمير 22 خزان مائي بسعة تخزينية تقدر بـ871 متر مكعب وطمر وتدمير أربعة منازل بشكل كلي واربعة مباني جزئيا وعدد خمس عبارات للطريق الواصل بين وادي سهام ومركز المديرية، وانهيار جدارين ساندة للطريق، وتضرر 11 سيارة بشكل كلي ومزرعة دواجن، وانجراف 19 موقعا مزروعة بالبن والقات في عزلة الموسطة الغربية بمساحة تقدر بحوالي ستة  آلاف و391 متر مربع.

وذكر التقرير أن عدد أشجار البن المنجرفة بلغت حوالي أربعة آلاف و785 شجرة بمساحة تقدر بنحو أربعة آلاف و573 متر، فيما بلغت  عدد أشجار القات ألف و953 شجرة بمساحة حوالي ألف و818 متر مربع.

وأكد نائب مدير الهيئة أن الفريق قدم عدد من الاقتراحات والمعالجات المناسبة للحد والتخفيف من معاناة المواطنين وتكرار مثل هذه الحوادث لاحقا.

معربا عن الأمل في إشراك هيئة المساحة الجيولوجية عند اعداد الدراسات الفنية لإنشاء أي مشروع شق وسفلتة طرق جديدة او انشاء سدود وخزانات وحواجز مائية  أو قنوات تصريف، وإعتماد الدراسة الجيوهندسية في كل المشاريع الانشائية تفاديا لوقوع اي كوارث او انهيارات مستقبلا.

وأشاد الأهدل بحرص واهتمام قيادة السلطة المحلية بالمحافظة على سرعة معالجة اضرار السيول للتخفيف من معاناة سكان المديرية.

موقع مينليست لا يتحمل مسؤولية الخبر المنشور أعلاه, لقراءة الخبر من مصدره الرئيسي إضغط هنا

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email
أسعار الصرف في اليمن للعملات و الذهب
الأسعار مستقرة منذ: 2021-06-21 09:29 AM
صنعاء
# العملة بيع شراء
دولار أمريكي 598.50 597.00
ريال سعودي 157.80 157.60
عدن
# العملة بيع شراء
دولار أمريكي 939.00 935.00
ريال سعودي 247.00 246.00
أسعار الصرف في اليمن للعملات و الذهب
الأسعار مستقرة منذ: 2021-06-21 09:29 AM
صنعاء
# العملة بيع شراء
دولار أمريكي 598.50 597.00
ريال سعودي 157.80 157.60
عدن
# العملة بيع شراء
دولار أمريكي 939.00 935.00
ريال سعودي 247.00 246.00