ورشة لمنتسبي الشرطة والنيابة العامة لمناقشة تصحيح المسار في إطار المنظومة العدلية بمحافظة ريمة

#وزارة_الداخلية
#الإعلام_الأمني_اليمني
5 يونيو 2021م

اقامت لجنة تصحيح المسار المشكلة من مكتب النائب العام، ووزارة الداخلية اليوم بمحافظة ريمة ورشة تدريب لمنتسبي الشرطة والنيابة العامة في المحافظة لمناقشة تصحيح مسار إجراءات اللجنة العدلية برئاسة القاضي منصور علوي وعضوية القاضي باسم الشامي العميد احمد العودي والعقيد عبدالوهاب القاضي والمقدم محمد احمد قاسم والرائد ميثاق علي مودي.

وتم خلال الورشة استعراض ورقة عمل قدّمها الاستاذ محمد علي الحوثي رئيس المنظومة العدلية عضو المجلس السياسي الأعلى حول الأخطار الشائعة التي ترافق اعمال مأموري الضبط القضائي وأعضاء النيابة ومعالجتها والوقوف على الإشكاليات التي تم طرحها من قبل مأموري الضبط القضائي وأعضاء النيابة ووضع الحلول والمعالجات اللازمة بشأنها.

وشددت البيانات المقدمة في الورشة على التدريب العملي لرجال الشرطة والعمل وفق الإجراءات القانونية لمهام مأموري الضبط القضائي من وقت تلقي البلاغ واعداد محاضر جمع الاستدلالات حتى ارسال الأوليات الى النيابة العامة وهي من تتخذ الإجراءات اللازمة.

وفي الورشة، استعرضت اللجنة المكلفة بإقامة الورشة الدليل الاجرائي لمأموري الضبط القضائي ونماذج محاضر جمع الاستدلالات واستمارات تقييم المحاضر ودور النيابة العامة في الاشراف والرقابة على مأموري الضبط القضائي وتصويب الإجراءات وتدارك أوجه القصور واخطار مأموري الضبط القضائي بأوامر الحفظ والقرارات بالأوجه والاحكام النهائية التي تحفظ مسرح الجريمة وتسهل على الجهات القضائية سرعة متابعة اعمالها والفصل في القضايا في اسرع وقت ممكن.

وحثت التوصيات ضباط مراكز الشرطة بريمة على الاهتمام بالضبط الإداري باعتبار ذلك مجال عملهم الرئيسي لمنع وقوع الجرائم والقيام بدورهم كمأموري ضبط قضائي بعد وقوع الجرائم.

كما دعت مخرجات الورشة إلى عدم التسرع في القبض على الأشخاص قبل إثبات حصول الواقعة وتوافر دلائل قوية على ارتكابهم للجريمة وإحالة المتهم المضبوط مع محاضر جمع الاستدلالات خلال مدة لا تزيد عن 24 ساعة كأقصى مدة.

وخرجت الورشة بالعديد من التوصيات أبرزها ضرورة قيام رجال الأمن بمجرد وقوع جريمة ذات طابع جسيم بإحضار النيابة العامة والانتقال معها للمعاينة وعمل كل ما يلزم لإثبات الجريمة كون النيابة هي المخول الأول للتحقيق في الجريمة او الضابط المخول من قبل النيابة العامة إن اعتذرت كون الكثير من الضباط لديهم الكفاءة في ذلك.

من جانبه دعا نائب مدير عام مكافحة الفساد وتجاوزات الشرطة بجهاز المفتش العام العميد احمد العودي، المجتمع إلى الحفاظ على مسرح الجريمة وعدم العبث بها كون المجتمع هو العون والسند لرجال الشرطة في كشف ملابسات أي جريمة قد تحصل، مؤكدا ان مخرجات الورشة سهلت لمأموري الضبط وأعضاء النيابة الكثير من العقبات والزمتهم بالإجراءات القانونية، لافتاً إلى أن الهدف الأول من هذه الورشة هو القضاء على الجريمة قبل وقوعها.

حضر الورشة وكيل محافظة ريمة فهد الحارسي ومدير عام شرطة المحافظة العميد حاشد الحباري ورئيس نيابة استئناف ريمة القاضي عبدالله الأحمر وعدد من منتسبي السلك القضائي ومأموري الضبط القضائي بشرطة المحافظة.

موقع مينليست لا يتحمل مسؤولية الخبر المنشور أعلاه, لقراءة الخبر من مصدره الرئيسي إضغط هنا

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email
أسعار الصرف في اليمن للعملات و الذهب
الأسعار مستقرة منذ: 2021-06-21 09:29 AM
صنعاء
# العملة بيع شراء
دولار أمريكي 598.50 597.00
ريال سعودي 157.80 157.60
عدن
# العملة بيع شراء
دولار أمريكي 939.00 935.00
ريال سعودي 247.00 246.00
أسعار الصرف في اليمن للعملات و الذهب
الأسعار مستقرة منذ: 2021-06-21 09:29 AM
صنعاء
# العملة بيع شراء
دولار أمريكي 598.50 597.00
ريال سعودي 157.80 157.60
عدن
# العملة بيع شراء
دولار أمريكي 939.00 935.00
ريال سعودي 247.00 246.00